عوادي كاتب مميز
عدد الرسائل : 223 العمر : 34 دعاء : تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: نموذج لامتحان الادب السنة اولى ثانوي -علمي- الخميس مايو 08, 2008 8:54 pm | |
| قال الكميت بن زيد: و قالوا : ترابي هواه و رأيه ** كذلك أدعى فيهم و ألقب و قالوا : و رثناهاأبانا وأمنا ** و ما ورثتهم ذاك أم ولا أب و لكن مواريث ابن آمنة الذي ** به دان شرقي لكم ومغرب فدى لك موروثاأبي وأبو أبي ** ونفسي ونفسي بعدبالناس أطيب بك اجتمعت أنسابنابعدفرقة ** فنحن بنوالإسلام ندعى وننسب فبوركت مولداوبوركت ناشئا ** وبوركت عندالشيب إذأنت أشيب فيا موقدانارا لغيرك ضوؤها ** ويا حاطبا في غير حبلك تحطب ألم ترني من حب آل محمد ** أروح وأغدو خائفا أترقب......... على أي جرم أم بأيةسيرة ** أعنف في تقريضهم وأؤنب ؟
شرح بعض الألفاظ: ترابي: كنية الأمويين لعلي بن أبي طالب . يا موقدا: خطاب موجه لهشام بن عبد الملك
البناء الفكري 1-
1-بماذا وصف ا لأمويون علي بن أبي طالب و لماذا ؟ 2-ما الذي ورثه الأميويون و ما وجه مشروعيتهم في ذلك؟ 3-كيف رد عليهم الشاعر و بماذا علل رده ؟ 4-مم يخاف الشاعر و لماذا ؟ 5-ما النمط الغالب على الأبيات و ما خصائصه؟
البناء اللغوي
1-تضمن البيت الثاني عدة ضمائر : حددها مبينا على من تعود 2-ما علاقة البيت الأول و الثاني بالبيت الثالث ؟ 3-بماذا يوحي التعبير ( بعد فرقة ) ؟ 4-ما نوع الأسلوب في البيت التاسع وما غرضه البلاغي ؟ 5-حدد امحسن البديعي الوظف في البيت السادس ثم بين أثره في المعنى
بناء وضعية إدماجية:
قال جبران خليل جبران : تعلمت الصمت من الثرثار و الإجتهاد من الكسلان و التوا ضع من المتكبر .و الغريب أنني لا أقر بقضل هؤلاء المعلمين . اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناس وسيلة لإصلاح نفسك و تقويم اعوجاجك. وظف في فقرتك مفعولا لأجله( ) - تمييزا ............ - حالا :بين حاصنتين - ضرب خبر إنكاري- أسلوب إنشائي غي طلبي -مقابلة .: | |
|
daha91
عدد الرسائل : 154 العمر : 32 الموقع : http://www.4bac2010.yoo7.com العمل/الترفيه : student المزاج : select المستوى الدراسي : bac2010 Nchallah دعاء : تاريخ التسجيل : 28/04/2008
| |